منتديات وينكى لرياض الاطفال

مرحبا نتمنى التسجيل معنا لتفيدى و تستفيدى و نتبادل الخبرات سويا
منتديات وينكى لرياض الاطفال

مرحلة رياض الاطفال و معلمات الروضة


    النمو اللغوى عند الاطفال

    شاطر
    avatar
    مرمر

    انثى عدد المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 05/03/2011

    النمو اللغوى عند الاطفال

    مُساهمة من طرف مرمر في الخميس مايو 05, 2011 2:48 pm






    النمو اللغوي من (3-4) سنوات:
    § يستخدم الضمائر (أنا – أنت – ياء المتكلم) استخداماً سليماً.

    § يعرف صيغة الجمع.

    § يستخدم الزمن الماضي.

    § يدرك صيغة التفضيل (أكبر – أصغر – أحسن – أقوى – أسرع).

    § يعرف ثلاثة حروف جر (في – تحت – على).

    § يعرف بعض الأفعال وبعض الصفات.

    § يستطيع استخدام بعض أدوات الاستفهام (لماذا – أين – متى).

    § يدرك بعض المسميات (ساعة – قلم – كتاب – حقيبة – حذاء – فلوس – مدرسة – والد – والدة – شقيق).

    § يعرف الأسماء الرئيسية لجسمه (رأس – عين – أنف – شعر – يد – قدم – بطن – أصابع …).

    § يعرف أسماء بعض الأطعمة والأشربة.

    § يستطيع أن ينطق حوالي 65% من كلماته نطقاً سليماً.

    § يستطيع أن يقرأ بعض الحروف الهجائية.

    النمو اللغوي من سن (4-5) سنوات:
    § يستطيع استخدام كثير من الأفعال والصفات والظروف وحروف الجر وأدوات العطف والضمائر.

    § يستطيع أن يميز بين صيغ المفرد والجمع.

    § يعرف أسماء الإشارة (هذا – هذه).

    § يستطيع استخدام ضمير المتكلم (أنا – نحن)، وضمير المخاطب (أنت – أنتم)، وضمير الغائب (هو – هي – هم).

    § يستطيع استخدام أدوات الاستفهام (متى – كيف – هل – كم – أين – لماذا).

    § يستطيع الربط بين جملتين.

    § يسمي كثيراً من الأشياء والكائنات من خلال الصور.

    § يسمي كثيراً من الأدوات والأجهزة، التي يستخدمها أو يشاهدها في المنزل، وفي الشارع وفي الروضة.

    § يعرف أسماء الألوان الشائعة.

    § يستطيع أن يقلد أصوات بعض الحيوانات الأليفة (الكلب – القط – الحمار – الماعز).

    § يستطيع أن يعيد تكرار ثلاثة أرقام بعد سماعها.

    § يستطيع حفظ أغنية أطفال أو نشيد.

    § ينطق حوالي 75% من كلماته نطقاً سليماً.

    § يستطيع أن يقرأ ويكتب كثيراً من الحروف الهجائية.

    النمو اللغوي من (5-6) سنوات:
    § يحسن الاستماع (الإصغاء) إلى الآخرين.

    § يستخدم الكلمات الوصفية تلقائياً للأشياء والكائنات (كبير – صغير – ثقيل – خفيف – ناعم – خشن – سريع – بطئ – قوي – مريض …).

    § يعرف صفات الأشياء كاللون والحجم والشكل.

    § يستطيع استخدام صيغ التذكير والتأنيث لبعض المسميات للإنسان والحيوانات والطيور.

    § يعرف صيغ المفرد والمثنى والجمع، وضمير المتكلم، وضمير المخاطب، وضمير الغائب، والأفعال في الماضي والمستقبل.

    § يستطيع أن يتحدث بجملة مكونة من ست كلمات.

    § يستطيع أن يقلب صفحات كتب الأطفال المصورة.

    § يستطيع أن يسلسل أحداث قصة سمعها، أو شاهدها من خلال الصور.

    § يدرك تفاصيل صورة شاهدها في كتاب أطفال مصور.

    § يعرف متى يقول (من فضلك – لو سمحت – أشكرك – آسف).

    § تتسم أحاديثه بالترابط إلى حد ما؛ بحيث يستطيع أن يعبر عن أفكاره.

    § يستطيع أن يعد من واحد إلى عشرة فأكثر.

    § ينطق حوالي 85% من كلماته نطقاً سليماً.

    § يستطيع أن يقرأ ويكتب جميع الحروف الهجائية، كما يستطيع أن يقرأ بعض الكلمات المكونة من حرفين أو ثلاثة حروف.

    أهداف الخبرات اللغوية في رياض الأطفال

    § تدريب الطفل على الإصغاء (الاستماع) الجيد.

    § تدريب الطفل على النطق الواضح السليم.

    § تنمية مفردات الطفل اللغوية.

    § تدريب الطفل على سرد الأحداث في تسلسل سليم من خلال سرد القصص.

    § تدريب الطفل على التعبير الشفهي حول فكرة معينة.

    § تدريب الطفل على التعبير عما في نفسه من مشاعر وأفكار خيال.

    § تدريب الطفل على المشاركة في أفكار وأقوال الآخرين.

    § تنمية قدرة الطفل على الحوار والمناقشة وإبداء الرأي.

    § تدريب الطفل على الاهتمام بمعرفة معاني الكلمات الجديدة.

    § إتاحة فرص الملاحظة والمشاهدة والمقارنة والتجريب والاستنتاج.

    تحياتى










    :220: :220: :220:

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 2:14 pm